کد مطلب:103645 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:130

خطبه 210-در وصف سالکان











[صفحه 349]

فی وصف من یرد السلوك الیه سبحانه بالتقوی، و العمل الصالح: (قد احیا) صاحب التقوی (عقله) و احیاء العقل انما هو بالعلم و التفكر، و العمل مما یوجب جلاء العقل الذی هو بمنزله حیاته (و امات نفسه) بعدم الانسیاق وراء شهواتها (حتی دق جلیله) ای خف الامر الذی كان كبیرا فی نفسه من حب الشهوات و اتباع الاهواء (و لطف غلیظه) فان النفس خشنه بالرذائل جموح، و اذا اتقی الانسان، لطفت النفس حتی تمحی خشونتها و تكون لینه حكیمه. (و برق) ای ظهر (له لا مع كثیر البرق) فانه سبحانه یهد سبیله لمن جاهد من اجله، كما قال سبحانه: و الذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا و هذا من باب تشبیه المعقول بالمحسوس كما ورد: لیس العلم بكثره التعلم، بل تور یقذفه الله فی قلب من یشاء (فابان) ای اظهر ذلك البرق (له الطریق) للسعاده (و سلك به السبیل) ای سار به فی طریق الحق. (و تدافعه الابواب الی باب السلامه) فان الانسان الطالب للحق یطرق كل باب، فاذا لم یوجد مطلوبه فی ذلك الباب طرق بابا آخر، و هكذا حتی یاتی الی باب السلامه لدنیاه و آخرته و هو باب الحق مثلا من یرید الفحص عن المبدء اذا كان صادقا بدون تعصب یطرق باب الحاد فلا یجد مطلوبه، ثم باب الثنویه، و ه

كذا، حتی یصل الی التوحید، و هذا فی كل شای من الاصول و الفروع. (و دار الاقامه) ای المحل الذی یقم علیه من الاعتقادیات و الاعمال و الاخلاق (و ثبتت رجلاه بطمانینه بدنه) ای بسبب ان بدنه مطمئن غیر شاك و لا متزلزل (فی قرار الامن و الراحه) فان الانسان اذا كان خائفا شاكا لم یطمئن بدنه، و من عدم اطمینانه لا تستقر رجلاه فی قرار یوجب امن قلبه و الراحه نفسه، و انما یكون كذلك (ب) سبب (ما استعمل عقله) حتی یدرك الواقع (و ارضی ربه) فی العمل بما احب.


صفحه 349.